ضمان الجودة مقابل مراقبة الجودة !!

تشدد مراقبة الجودة على اختبار المنتجات للكشف عن العيوب، وتقديم التقارير إلى الإدارة الذين يتخذون قرار السماح أو رفض الإفراج، وفي حين أن ضمان الجودة تحاول أن تحسن وتزيد استقرار الإنتاج، والعمليات المرتبطة بها، لتفادي، أو على الأقل تقليل المسببات التي أدت إلى وجود عيوب في المنتجات. عند تطبيق ضمان الجودة في التعليم يحدد الوصول إلى الغرض الكلى لتطبيق ضمان الجودة.

لمنع ظهور الأخطاء, تستخدم منهجيات عديدة لضمان الجودة. ولكن، ضمان الجودة لا يعني بالضرورة القضاء على الحاجة إلى مراقبة الجودة : بعض معلمات المنتج حرجة لدرجة أن التجارب لا تزال ضروريه. أنشطة مراقبة الجودة تعامل على أنها جزء لا يتجزأ من العمليات الكلية لضمان الجودة

اختبار الفشل

عملية قيمة التنفيذ على منتج كامل أستهلاكى هو اختبار الفشل أو اختبار إجهاد. بالمصطلحات الميكانيكية هذه هي تشغيل منتج حتى يفشل، غالبا في ظل أجهادات مثل زيادة الاهتزاز، زيادة الحمولة، درجة الحرارة والرطوبة. هذا يفضح نقاط ضعف كثيرة غير متوقعة في المنتج، والبيانات تستخدم لدفع تحسينات عملية الهندسة والتصنيع. تغييرات بسيطة للغاية في كثير من الأحيان يمكن أن تحسن بشكل كبير من خدمة المنتج، مثل تغيير لطلاء مقاوم للعفن أو إضافة تنصيب وردة -قفل إلى التدريب لموظفي التجميع الجدد.

التحكم الأحصائى

تستخدم مراقبة العملية الأحصائية للوصول بالمنظمة لمستويات ستة سيغما للجودة، بعبارة أخرى، لكى يكون احتمال الفشل غير المتوقع يقتصر على ستة انحرافات معيارية على التوزيع الاحتمالي الطبيعي. هذا الاحتمال يعادل أقل من واحد من المليون (أي منتج فاسد واحد من بين مليون منتج جيد). العناصر الخاضعة للرقابة غالبا ما تشمل أيضا مهام السعاة مثل دخول الطلب بالأضافة إلى مسؤوليات التصنيع التقليدية.

الضوابط التقليدية لمراقبة العملية الإحصائية في عمليات التصنيع عادة ما تمضي بأخذ العينات العشوائية واختبار جزء من الإنتاج. وتحدد اللوائح كيفية أخذ العينات وطرق فحصها، الفروق في درجات التحمل الحرجة تتبع بشكل مستمر، وحيثما كان ذلك ضروريا يتم تصحيحها قبل تركيبها في أجهزة تصبح سيئة.

إدارة الجودة الشاملة

هي إدارة إستراتيجية تهتم باستخدام الجودة في كل العمليات من الإدارة إلى التخطيط إلى التصميم إلى التصنيع والتركيب والفحص، إلى التخزين والتوريد. وتستخدم إدارة الجودة الشاملة في العديد من المجالات مثل التصنيع والتعليم والحكومة وصناعات الخدمة (بالإنجليزية: Service industries) والبرامج العلميّة وتستخدمها أيضا ناسا.

تعتمد جودة الناتج اعتمادا مباشرا على جودة جميع مراحل التصنيع والمشاركين في عملية الإنتاج، [3] وعادة يكون بعض منها يخضع لعمليات تتسم بالجودة يستخدم على نحو مستدام ويراقب بفعالية، بينما لا تخضع عمليات أخرى لهاذا النظام الدقيق في الفحص. مثل تلك الحالة “المائعة ” توضح عدم وجود رقابة الجودة. أما العمليات الإنتاجية التي تدار على نحو ملائم للجودة من أعلى المؤسسة إلى أسفل (أي من الإدارة إلى المخازن وغيرها) فإنها تنتج جودة مضمونة، وهذه هي إدارة الجودة الشاملة.

المشكلة الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث انخفاض في البيع هي أن المواصفات لم تتضمن أهم عامل، “ماذا يتعين على المواصفات أن تبين من أجل تلبية متطلبات العملاء؟”.

الخصائص الرئيسية، المتجاهلة أثناء البحث لتحسين التصنيع والأداء الإجمالي للأعمال هي :

  • الموثوقية
  • الحفاظية
  • الأمان
  • القوة

بما أن أهم عامل تم تجاهله، كان لا بد من أدخال بعض التحسينات :

  1. على التسويق أن يقوموا بعملهم بشكل صحيح، ويحددوا مواصفات الزبون.
  2. المواصفات لا بد من تعرف لتتوافق مع هذه المتطلبات.
  3. المطابقة للمواصفات أي الرسم، المعايير وغيرها من الوثائق ذات الصلة، أدخلت خلال التصنيع ,التخطيط والمراقبة.
  4. على الإدارة أن تتأكد أن كل المشغلين متساوين بالعمل المفروض عليهم, والأعياد, الاحتفالات والخلافات لا تؤثر على أي من مستويات الجودة.
  5. اجريت عمليات التفتيش والاختبارات، وجميع المكونات والمواد، اشترىت أو خلاف ذلك، مطابقة للمواصفات، ومعدات قياس كانت دقيقة، وهذه هي مسؤولية إدارة ضمان / مراقبة الجودة.
  6. أي شكوى ترد من عملاء تم التعامل معها بصورة مرضية في الوقت المناسب.
  7. ردود الفعل من المستخدم/العميل تستخدم لمراجعة التصاميم.
  8. تسجيل بيانات متسق والتقييم وتكامل التوثيق.
  9. إدارة تغيير المنتج و/أو العملية والأخطار.